العالم
أخر الأخبار

بريطانيا تستنفر بعد أول وفاة بـ «أوميكرون».. وجرعتا لقاح غير كافيتين

أصبحت بريطانيا أول دولة تسجل وفاة جراء اصابته بالمتحور أوميكرون، فيما تضاعف جهودها لضمان حصول جميع البالغين على جرعة ثالثة معززة من اللقاح بحلول نهاية ديسمبر. وغداة تحذيره من موجة عملاقة من الاصابات، قال رئيس الوزراء بوريس جونسون خلال زيارة لمركز تطعيم في لندن: «لسوء الحظ، تتسبب أوميكرون بإدخال مرضى إلى المستشفى وتم التأكد من وفاة مريض واحد على الأقل بسببها».

وأضاف أن «فكرة أنها نسخة أقل ضراوة من الفيروس، أعتقد أنها شيء علينا استبعاده وإدراك أن معدل (انتشارها) يتسارع بين السكان»، مشجعا على الحصول على جرعة ثالثة.

ويبدو ان المهمة ستكون ضخمة. فقد قال وزير الصحة ساجد جاويد، على قناة سكاي نيوز، إن حملة التطعيم بجرعة معززة التي ستقدم إلى حوالي مليون شخص في اليوم، ستجري على نطاق «لم يسبق له مثيل» في البلاد.

وتشكلت طوابير طويلة أمام بعض مراكز التطعيم أمس. وقال جاويد إن أوميكرون «ينتشر بمعدل هائل لم يسبق له مثيل»، مع تضاعف عدد الإصابات كل يومين أو ثلاثة، مشيرا إلى أن «استراتيجيتنا تتمثل في كسب الوقت لتقييمها وبناء دفاعاتنا».

ونتيجة لهذا الارتفاع السريع في عدد الإصابات، تم رفع مستوى التحذير من كوفيد من ثلاثة إلى أربعة، بناء على توصية من كبار المسؤولين الطبيين، وهو ثاني أعلى مستوى مما يشير إلى أن «انتقال العدوى مرتفع» والضغط على الخدمات الصحية «كبير أو في ارتفاع».

وتشكل المتحورة 40% من الاصابات، بحسب جاويد الذي أكد أن 10 أشخاص تم نقلهم إلى المستشفى في إنجلترا بسبب اوميكرون وآخرين في اسكتلندا.

سجلت البلاد حتى الأحد 3137 اصابة باوميكرون، لكن يعتقد أن العدد الفعلي للاصابات أعلى من ذلك بكثير.

وأمام هذه المتحورة الشديدة الانتشار، أقرت المملكة المتحدة بالفعل مؤخرا قيودا أخرى، مثل العمل عن بعد اعتبارا من أمس ووضع الكمامة في جميع الأماكن المغلقة تقريبا.

اظهر المزيد

مواضيع ذات الصلة

زر الذهاب إلى الأعلى